ايجل للاستشارات” تستهدف التحول لبنك استثمار.. والطرح بالبورصة خلال عامين

رئيس مجلس الإدارة فى حوار لـ”البورصة”:
“إيجل للاستشارات” تستهدف التحول لبنك استثمار.. والطرح بالبورصة خلال عامين
خطة للحصول على رخص “السمسرة” و” تأسيس صناديق الاستثمار” الفترة المقبلة

نشاط الدمج والاستحواذ يشهد رواجًا في قطاعات السياحة والصناعة

أداء البورصة المصرية بات مرتبط بحركة سعر الصرف

عمارة: زيادة رأس مال مرتقبة للشركة ستشهد دخول مستثمر جديد

كتبت: إشراق صلاح الدين
تسعى شركة إيجل للاستشارات المالية لتنفيذ خطة توسيعية طموحة عبر الحوصل على رخص جديدة للتحول إلى بنك استثمار متكامل، يتزامن مع ذلك عزم الشركة للطرح فى البورصة المصرية فى غضون عامين.

وقال ياسر عمارة رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”البورصة”، أن الشركة تستهدف الحصول على تراخيص السمسرة فى الأوراق المالية، وإدارة صناديق الاستثمار، إلى جانب أنشطتها القائمة والتوسع بها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف، أنه بعد تنفيذ هذا التحول إلى منصة متكاملة تقدم كل الخدمات لعملائها سيتزامن مع ذلك السير فى إجراءات طرح الشركة بالبورصة المصرية، متوقعًا تنفيذ الطرح فى غضون عامين.
وتابع أن الشركة ستقوم فى الوقت الحالى بدراسة زيادة رأسمالها والذي سيشهد دخول مستثمر جديد بغرض عقد شراكة من الممكن من خلالها التوسع فى دول الخليج، متوقعًا تنفيذ تلك الخطة بنهاية الربع الرابع من العام الجاري
وأشار إلي أن شركات الاستشارات المالية العربية والاجنبية تبحث التوسع من خلال إيجاد ذراع قوي للاستشارات المالية في مصر، خاصة ان السوق المصرية فى هذا القطاع لديها فرص نمو قوية مع توقعات زيادة نشاط الدمج والاستحواذ.
وأضاف أن الشركة تعمل كراعي قيد للشركات الصغيرة والمتوسطة والتي يقل رأس مالها عن 100 مليون جنيه، لتأهيلها للطرح بالبورصة، مؤكدًا على أن شركته تولى أولوية لطرح الشركات ولنشاط راعى القيد على وجه الخصوص خاصة وأن سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد حاضنة لأعمال الشركات ويساعدها على النمو والانخراط فى عملية الحوكمة.

وتساعد تلك الخطوة الشركات على الانتظام في عمليات الإفصاح وإصدار القوائم المالية، والإفصاح عن الأحداث الجوهرية بالإضافة إلي متابعة الجمعية العمومية ومحاضر مجلس الإدارة.

وقاربت شركته علي الانتهاء من توقيع العقد كراعي لشركة تعمل بمجال المستلزمات الطبية ويبلغ رأس مالها 88 مليون جنيه وبصدد قيدها ببورصة النيل بنهاية الربع الأخير من العام، وفقًا لـ”عمارة”.
وتابع أن “إيجل” تقوم باعادة هيكلة الشركات التي تتعاقد معها كراعي للقيد ببورصة النيل، مما يعني إضافة تعديلات على نموذج أعمال الشركة أو تدبير مصادر التمويل المستخدمة للخطة المستقبلية للشركة، حيث تقوم بمساعدة الشركات التي تقوم برعايتها للحصول على التمويلات اللازمة لعملية التوسع.
وأكد على أن شركته لعبت دور محوريًا فى رعاية شركتى سيتى لاب للتحاليل، وفيتنس برايم بعد أن قيدتهم فى سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، واستطاعوا الانتقال فيما بعد للسوق الرئيسي.
وقال عمارة إن الشركة تمكنت من إنهاء دراسة القيمة العادلة لشركة ممفيس للأدوية خلال الثلاثة أشهر السابقة بغرض زيادة رأس المال وصولاً إلي 250 مليون جنيه تشمل أرصدة دائنة، ثم شركة النيل للأدوية التي قد أنهت الشركة دراسة القيمة العادلة لها بغرض زيادة رأس المال إلي 300 مليون جنيه مقابل 101 مليون جنيه قبل الزيادة.
وأوضح أن الشركة تعمل علي إعداد القوائم المالية للشركات الغير مقيدة بالبورصة ذات النشاط الكبير، باعادة تقييم الاستثمارات لتحديد قيمة الاضمحلال للأصول المالية وفق لمعيار 47 للمحاسبة المصرية.
وأضاف أن غالبية دراسات الجدوي تكون بهدف الحصول على تمويل، حيث تقوم على الدراسة المالية والاقتصادية للشركات الغير مقيدة بالبورصة.
وأكد على أن عمليات الدمج والاستحواذ تعد توجه واضح لعديد من الشركات، حيث أثبتت الظروف الاقتصادية أن الاندماج والاستحواذ يعد الوسيلة للشركات الصغيرة والمتوسطة للصمود أمام التحديات الاقتصادية من خلال تكامل الأنشطة مع كيانات مشابهة مما يدعم بدوره نموذج العمل.
وأشار إلي تنوع أشكال الاندماج متمثلة في الاندماج والاستحواذ من خلال مبادلة أسهم، بمبادلة ديون ويشهد القطاع الصناعي والسياحي غالبية عمليات الدمج والاستحواذ، ويشهد رواجًا في هذا الصدد.
وأشار إلى أن الشركة تقوم بتقديم كافة الاستشارات للعملية بداية من دراسة الجدوى، ثم القيمة العادلة والفحص النافي للجهالة وتعد غالبية الشركات التي تسعى بنشاط الفحص النافي للجهالة غير مقيدين بالبورصة المصرية.
وكشف تقرير حديث صادر عن مؤسسة “آرنست أند يونج” عن تسجيل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لنحو 318 صفقة اندماج واستحواذ بقيمة إجمالية بلغت 43.8 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023، مع تركز 10 من أكبر عمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة في كلٍّ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.
وفى سياق متصل، يرى أن أداء سوق المال المصرى يتحرك وفقاً لحركة سعر صرف الجنيه أمام الدولار، موضحاً أن السوق في حالة من الرواج ناتج عن الأخبار الجيدة للقطاعات مع استمرار الأداء القوى لنتائج أعمال الشركات بشكل كبير.

وتوسع أن تشهد السوق المصرية انخفاضًا في شعر الفائدة خلال الربع الأخير من العام الجاري، خاصة مع توجه الفيدرالى الأمريكى لاتخاذ تلك الخطوة.
وكان البنك المركزي فى اجتماع استثنائي مارس الماضي قرر رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.
ويصل عدد شركات الاستشارات المالية المرخصة من هيئة الرقابة المالية في نشاط الاستشارات المالية إلى 50 شركة، وتعمل شركة إيجل بشكل رئيسي كمستشار مالي مستقل تقييم القيمة العادلة للشركات بالإضافة إلى رعاية الشركات الصغيرة والمتوسطة ببورصة النيل إلى جانب باقة من الأنشطة الجانبية والتي تتمثل في دراسة الجدوي، الفحص النافي للجهالة، و الاندماجات والاستحواذات.
وذكر أن شركة “إيجل للاستشارات المالية” قد بدأت نشاطها في عام 2009، ويبلغ رأس المال الحالي للشركة المرخص 2.5 مليون جنيه، ورأس المال المدفوع يبلغ 250 ألف جنيه.